Wednesday 22 February 2012

البيوت اسرار الجزء العاشر

خطوبة سوزان من حسان كانت مثار ضحك وتعليقات فتيات الحى
سوزان الجميلة ووحيدة والديها ,, كانت سوزان سمراء ,, ناعمة البشرة ,, ممتلئة الساقين ,, كثيفة الحواجب ,, طويلة القامة والجيد ,,, بها لمسة من الانوثة والنعومة مما جعل الكثيرين يتهافتون عليها لكسب ودها ورضاها وللحق فان سوزان متفوقة جدا ,,, وما حبها لنجوى وشلتها الا من باب المرح
ولم يكن يُخفى على احد من اهل الحى ان مصطفى والد سوزان ورجل الاعمال كان من عشاق الموائد الخضراء والسهرات الليلية لهذا لم يكن يبدى ادنى اهتمام باابنته وربيعة التى كانت مغلوبة على امرها تماماً فهى لم يكن لها حق اختياره وانما زوجها والدها دون حتى ان تبدى رايها او اعتراضها
ولم يكن رفضها اوقبولها يعنى احد من اسرتها فهى كالكثيرات من بناتى جيلها الائى يصبحن ليجدن انفسهن ازواج لرجال غرباء ,,,
رجال لايعنيهم تقبل الشريكة او رفضها فهم يبحثون عن شيئين فقط المرأة وحفظ النوع البشرى ,,
لهذا كانوا يرون جميع النساء متشابهات خلقن لخدمة وارضاء الرجل بهذه الفكرة وجدت ربيعة نفسها زوجة لمصطفى
حتى المرة الوحيدة التى اعترضت فيها
ذات يوم وحملت ابنتها وغادرت منزل الزوجية بعد خيانات زوجها المتكررة اعادها والدها
وهو يردد على مسامعها
( بتدورى تحاسبى الراجل فى شأن تطلقى والناس تقول بت حاج الربيع طلقوها فى شأن شنو ؟ واخرتا انا شيخ الربيع تبقى سيرتى فى كل لسان )
ونهى حديثه صارخا فى ابنه حسن
( ات ياولد تعال رجع اخيتك بيت راجله واوعاك ياربيعة تجينى حردانة بتدورى تزورينا حبابك غير كدا بابى ماتعتبيه )
عادت ربيعة يومها مقهورة ومحطمة لكنها تحاملت على نفسها وجعلت الحياة تسير وصبت جل اهتمامها على سوزان لم تعد تسأل زوجها شئ او تعاتبه انكفات على احزانها ومضت بحياتها
جاراتها كن يغضبن كثيرا عندما يطرق اسماعهن مايفعله مصطفى من طلاقات وزواجات مفاجئة ومتكررة وسهراته الحمراء ,, لكن ربيعة لم تكن تهتم
حتى اتى يوم

فصم علاقتها بمصطفى
فى تلك الليلة سهر مصطفى وسكر كعادته مع شلته المعروفة ولعب الورق فخسر كل شئ فى تلك الليلة التعيسة ومازال يصمم على اللعب حتى يُعوض خسارته لكن وجد نفسه قد خسر كل شئ ولم يبقى له شئ ليلعب به اويعوض خسارته
واستفزه حاج العوض ( انت
على كدا خلاص ياسيد مصطفى ماعندك شئ تلعب عليه حتى بيت المهندسين طار ورينى حاتعوض كيف )
تفاجأ

الجميع بمصطفى الذى لعبت الخمر براسه يرد قائلا ( القال ليك منو خلاص مافى ربيعة بتتذكرا

ياالعوض اخذتها منك زمان وحسع حااخذه تانى وارجع مالى ,,, العب ماتخاف ياالعوض العب المرة دى على ربيعة )
تدخل الامير المعلم وهو يحاول مع مصطفى بالتراجع وتغير رايه لكن مصطفى صمم على رايه
وحاج النور الذى مسح شاربيه وهو يتخيل ربيعة التى تقدم لخطبتها ثلاث مرات
لكن حاج الربيع رده مكسوفا بل انه مسح بكرامته الارض امام الاخرين عندما قال له
( خلاص دا الفضل بتدور تناسب حاج الربيع ات غبيان النور ,, علا اللوم ماعليك على ابوك الظاهر شوية القريشات الت
تجارة الخيش خلوكم تنسوا الاصل والفصل وجيتوا فى شأن تناسبوا حاج الربيع وحاج الربيع متعسف فى شان ماعنده بنات هاملات دحين الكلام خلص آرجال

هذه الذكرى ظلت سنوات تؤرق
النور حتى ان البعض فسر وفاة والده حسرة وغضبا من كلام حاج الربيع الذى مازال يردد
( الناس مقامات ابوالنور غلطان البدور يرفع مقامه بى بت حاج الربيع )
لهذا ومع الخمر التى لعبت براس الرجلين
لم يستطيع احد ان يثنيهم عن اللعب مقابل ربيعة وسط تحدى الرجلين لبعضهم
حتى ان مصطفى كتب ورقة طلاق ربيعة ورفض استاذ الامير التوقيع على ورقة طلاق ربيعة ,,,
بدا اللعب بحماس منقطع النظير حتى خسر مصطفى اخر الليل وبدأ الرجلان يتعاركان ويتشجاران
فقد احس مصطفى بفداحة ماارتبكه فحاول استعادة الورقة من حاج النور الذى حلف طلاق بالثلاثة بانه لن يعيد الورقة وكاد احدهم ان يقتل الاخر لولا تمكن الموجودين من تفريقهم ,,
علم جدى مصطفى بالواقعة وارسل فورا فى طلب مصطفى الذى حضر مطاطى راسه فى الارض وهو يقبع على رجليه امام جدى مصطفى الذى انتهره قائلا ( خسارة الاسم فيك يامصطفى ات السويته ماسواه راجل فى البلود بتلعب بى مرتك ياعديم الشرف والعرض )
خجل مصطفى ونظر الى الارض وهو يترجاه ان يستر عليه وان الخمر لعبت براسه ,,, لم يرد عليه جد
ى مصطفى فقد كان فى انتظار ربيعة التى دخلت مرفوعة الراس لم تسقط منها دمعه امام جدى مصطفى ووقفت بكل ثبات وهى تخاطب جدى مصطفى
( ات خابر ااجدى مصطفى انا اخدت مصطفى فى شأن ابوى دحين حسع وبعد الحصل مانى دايرة من مصطفى الا شئ واحد يطلقنى والبنية ماها صغيرة وين ماتدور بتقعد )
صمت جدى مصطفى وهو يطلب من مصطفى ان يرمى على ربيعة يمين الطلاق قائلا
( ات ماك حفاظ عروض امصطفى دحين حاج الربيع مات الا ربيعة مسعولتى لامن امين الوداعة ياخد وداعته ومابظن البت فى مرباين حسن معاك )
خرج مصطفى مكسورا بعد ان رمى يمين الطلاق على ربيعة التى عادت الى بيت حاج الربيع لتقيم مع اخيها حسن
اما مصطفى فقد افلس تماما حتى انه لم يستطع ان يقف على رجليه مرة اخرى فى السوق وتفتق ذهنه عن فكرة جهنمية يستطيع بها ان يجد المال .



Sunday 19 February 2012

البيوت اسرار الجزء التاسع

فى   الصباح  غادر  سالم   المدينة فى رحلة   العودة  للثكنة   العسكرية   ,, غادر  و  قلبه  يدور   حول   فلك   مرام   ,, وامنية  واحدة   فقط     تخطر   بباله  ان   يُنهى   مهمته   سريعا   ويعود   ليكمل   مراسم    زواجه  ,,
مرام   الاخرى  كانت   تعُدُ  الايام   والساعات    فى   انتظار   سالم   تقضى   معظم   وقتها  مابين   خدمة    المنزل ومدرستها واحلامها   وذكرياتها  مع   سالم     ومنزل   عمها   الذى   كانت   زيارته   الشئ   الوحيد   الذى   يكسر   حدة   الملل   والروتين ,,
لكن   الاحلام  لا  تكتمل   ,, دائما ماتضعنا   الاقدار  امام   احلك   المواقف   واصعب   التجارب   ,,,  دائما   ماتتلون   امسياتنا   بالاحزان   ,,
  فى   ذلك    المساء   الحزين    ,, عاد   حاج   عبدالرحيم   على   غير   عادته   حزينا    مهموما    ,, مكسورا    ومحطم  
 فطين   كانت   تستعد   لزيارة   بت   ابشر  التى   اقعدها   المرض   عن   جاراتها   لكن   ملامح   حاج   عبدالرحيم  لم  تطمئنها   ابدا   ,, عيناه   المغرقة   بالدموع    ولاول   مرة   منذ   زواجهم   اخافتها
   فظلت   تركض   خلف   حاج   عبدالرحيم   وهى   تترجاهُ    قائلة  (  ياحاج   فى   شنو   ؟   خصمتك   بالمصطفى   كان   ماقلت   لى   مالك   ,,,  ات   وشيك   مقلوب   ياحاج   فى   شنو   ؟  )
  وحاج   عبدالرحيم يهرب     بعيونه    من   فطين   التى   صرخت    فجاءة   وهى   تشد   اطراف   جلابيته    وتصرخ   (  سالم    ياحاج    سالم   مالوا     )  وارتمت    على    الارض    وهى   تصرخ   وتئن    وتقوم    لتركض   دائرة    حول   المنزل    وهى   تضرب   بيديها    على   صدرها    وراسها     (  وووووووووب    ووووووب    احى   ياسالم   الصبى    ,,,,,   ووووب   ياناس    من   نور   عينى    وتهيل    التراب    على   راسها    وجهها
    وحاج    عبدالرحيم     يردد (  الصبر اااافطين    ,,  قولى    لااله   الا   الله    ,,,الصبر   افطين    ,,,,  لااله   الله    حسبى    الله   ونعم   الوكيل   )   توافد   نساء   الحى    على    صرخات    فطين    وقمنا   بمناحة    جماعية   صرخنا    وركضنا    وهالوا   اكوام   التراب    على   روسهم     وارتمين   على الارض     فسالم    كان    زينة   شباب    الحى    ودوود
   ,,,  لطيف    ,,,  متواضع    ومشارك    فى    كل   الملمات    لهذا    كان    الفقد    كبير    على   اهل    الحى    وهم    يعلمون    ان    سالم    لم    يمت    ميتة    عادية    بل    انه    تمزق 
  اشلاء   متناثرة    اثر   انفجار  لغم     وهو    على   ابواب    القيادة    العسكرية   ,,  مات   سالم    فى   مهمة    رسمية    فى   حرب   حصدت    الاخضر    واليابس ,,,   حرب   لا   ناقة   لسالم    ورفاقه   فيها    ,,,,   حرب    بين   الاشقاء    اشعلها  قادتنا     فسقط   سالم    ورفاقه    وقوداً   لها    ,,
  تعذبت
   مرام    بكت    فى   صمت    وفى    الخفاء    ,,, بكت   دم    ,,, ودموعاً    بقلبها    البكر     الذى    كان    سالم    اول   طارق    ومتربعاَ   على   عرشه     ,,, بكت    وكلما    خرج   صوتها    اوفضحتها    مشاعره    كانت    بت   الحكيم    تقرصها    او   تقلب    عيوونها    وهى    تشير    لها   بالصمت    حتى  الحزن¨   والمشاعر    يجب   ان   نكتمها     حتى    لا  يظن   الاخرين    اننا   نعشق    اونحب    فالحب    ممنوعاً   علينا    بعرف    رسمى    ,,,,  سقطت    مرام    فريسة    المرض   والحزن    لم    يشعر    بها    احد    وكانما    الاقدار    ارادت    ان    تكمل    الامر    فقد   اكتشفت    بت   الحكيم    بعد    ثلاثة    اشهر    ان    مرام    حُبلى     ,,,  اكتشفت    الامر    بفراسة    النساء    ,,  اكتشفت    ان    مرض   مرام    لاعلاقة    له    بموت   سالم   ,,,  فضربتها    وركلتها    وهددتها     فى    محاولة     لمعرفة    الفاعل    وهى    تكيل    السباب    والشتائم     وتضع    يديها    فوق    راسها   صارخة   (  فضحتينا    ياالقاهر    النجسة   وطيتى    راسنا    فى    الواطة    ,,  )   وهى   تنهال    عليها     ضربا      واخر    الامر    خيرتها     بين    ان    تنهى    حياتها     بيديها    او   بيدى   اخوتها    الذين    ستخبرهم    بالامر   
  وضعت   بت  الحكيم    الصبغة    القاتلة     وقنينة    الجاز    والكبريت    وغادرت    الغرفة     بعد    ان    حلقت    شعر    راس    مرام    تماما     بالموس    الميتة     واخبرتها    ان    لم    تقتل    نفسها    سيقتلها    اخوتها    بايديهم     بعد    ساعات  واقفلت
     باب    الغرفة     ببرود     كان    هذه    لم    تكن    ابنتها     التى    حبُلت     بها     وغذتها  بدماءها
      
  بكت    مرام    بشدة    لكن    شجاعتها     خانتها     فلم    تستطع     ان    تقتل     نفسها     وجلست     على    الارض    فى    هدوء    غريب     تتحس    بطنها     ويترائى     لها    وجه    سالم     وهو   يردد   بريدك    يامرام     والله    العظيم    بريدك     حتى   انها    للحظة    خيل     اليها     ان    سالم    معها    بالغرفة     فمدت    يديها     لسالم    وهى    تردد    ( انتظرنى   جاياك
    جاياك
    قريب    ياسالم    انتظرنى  )
 عاد    جمال   وجلال    للمنزل    بعد    ان   ارسلت    بت   الحكيم    الصافى    ود   بت   ابشر    طالبة    جلال    وجمال   على    وجه   السرعة  واخبرتهم    بالامر    فار   الدم    فى    عروق    جمال     فحمل    سكين    المطبخ    راكض    نحو    غرفة    مرام     فاعترضته    بت    الحكيم    وجلال    صارخا   وهو   يعترض    طريق    اخيه    (  كتل    لا    مابتكتل   مرام    ,, عاقبه    ,,  اجلده    ,,,  احبسه    فى    البيت    لكن   كتل     لا    دى    مرام     ياجمال     ,,,  مرام     اختنا    اليتيمة    طول   عمرها     بتفتش    على    راحتنا    وتخدمنا     ,,, اعمل    اى    شئ    بس     ماتكتل       ,,,,  مافى   زول    حايكتل     مرام    )    وركض    جلال    فى    هستريا    نحو    غرفة    مرام    
  بت    الحكيم    اخذت    السكين    من    جمال    وهى    تردد    (  استهدى    بالله    ياولدى    ماتضيع    روحك    وتفضحنا    بتموت    وبنغسل    عاارنا     بس    بالعقل     والهدواة      )  ركض   جمال     وانهال    على  مرام     ضرباً    وركلا    حتى    خرج    الدم    من   انفها   واستطاعت  بت   الحكيم   وجلال   السيطرة     على   جلال    واخراجه    من   الغرفة  ,,,   فى   الصباح    صرخت    بت    الحكيم    (  ووووووووب    ووووووووب     مرام    ماتت    ياناس     جيت    اصحيها    الصباح   ماقامت    وووووب    وتجمعن    الجارات     وهن     يصرخن     مرام     الصغيرة     وجاهلة     ااااااااحى    يامرام      احى    عليك  )  
  ساعتها    فقط     احس    جمال    انه    استعاد    رجولته     وكرامته      بعد    ان    انتقم     لنفسه    من    نفسه     واضعا   الوسادة     على    انفاس     مرام      وهى    ترفس    بارجلها    كالشاه     عند    الذبح    ,,,ساعتها     فقط    استعاد     انفاسه    وصلب   قامته    سعيدا    بجريمته    الكاملة     ,,,  ياترئ     كم    مرام    غادرتنا    خلسة    وكم    جمال   نصب    قامته    سعيدا    بجريمته    الكاملة   .

Saturday 18 February 2012

لوليتا

لوليتا
ذاكرتى ممتلئة باحلام بعدد شعيرات راسى ,,,, امال عريضة ,,, حنين واشتياق وفقر وعدم ,,,, ورتابة تجعلنى كما الاسفنجة اطفوا كلما اوشكت على الغرق ,,,,,,
ااااااركض عبر الميادين الواسعة ,,, ابحث عن هواء نقئ بعيدا عن عودام السيارات وسحاب المصانع الاسود يغطى سماء المدينة

,,, ابحث عن ذاتى عن نفسى عن ماضى قبع راكدا فى قاع ذأتى عن لوليتا
,,, لوليتا السمراء الفاتنة ,,,,,, التى تقاذفتها محطات المدن ,,,,
قذفها قطار الزمن بعيدا عن مدرات الاستواء
,,,,,,, رقصت لوليتا حافية القدمين على راس المائدة فى البار القديم الموازئ للمحطة
,,,,, , رقصت وصخبت وضجت وتلوت كما الافعى واخر الامر ركضت تحتمى برجال الامن
وثلة من السُكارى يكشرون عن اسنانهم المتعطبة بفعل الحوامض وبقايا الطعام المتعفن
,,,,,, تسللت لوليتا فى صمت وهى تجزب معطفها الثقيل البالى الذى لم اشك للحظة انه لدوقة عجوز خطفها الموت فى غفلة وهى تتحلى بأثمن الجواهر
,,,,,, ماتت الدوقة العجوز واشترت لوليتا المعطف ليقيها شتاء لايرحم ,,,,,, غطت جسدها وركضت عبر ازقة ا لشارع الكبير لتبحث عن نسمة نقية تطرد بها سحاب الدخان الذى انحشر عنوة داخل رئتيها حتى انه جعلها تسعل وتسعل وتتحشرج فى محاولة منها لطرده للخارج
,,,,,,, تلك المحاولة جعلت ذكرى قديمة تطفو على ذاكرتها ذلك السعال ذكرها تللك العربة المقفلة عربة قديمة كعربات الكلاب او الجياد ارضيتها قديمة تفوح منها روائح حٌشرت داخلها وعشرة من اصدقائها وعائلتها وهى تتسلل عبر حدود دولة ما لتبحث عن فرصة افضل وحياة أخرى بعيدا عن غباء وسذاجة حكمانا الذين يغنوا هم لنفتقر نحن واخر الامر يشعلونها حرب قبلية لايهمم دينية لا فرق الاهم ان يظلوا هم
ان يظلوا ممسكين بمقاليد الحكم ماذا يعنى اذا تشردت لوليتا اوماتت زهرة او احترقت صبيحة لاشئ
فالجميع اخر الامر يموتون بحادثة سير او موت طبيعى
طردت لوليتا الذكرى وهى تركض لتلحق قطار الخامسة وتحشر نفسها فى المقعد الخلفى
تغفوا وتفيق وقد بلغ منها التعب اشده تحلم بحمام ووجبة ساخنة لتنام بعدها حتى الثانية عشر ومن ثم
تخرج الى عملها مرة اخرى
,,,,لم تعد لوليتا تحلُم بشئ سوى فرصة عمل اخرى عند عجوز ترعاها وتبدد وحدتها او موديل عند احد الفنانين المغمورين المهم ان تدفع ايجار غرفتها التى تتقاسمها معى وآن وطعامها
ياله من حلم صعب المنال
,,,, لا لكن لابأس ستنظر لوليتا تنتظر الامل وتقبع فى زواية النسيان وماذا فى الامر ؟ فهى ليست سوى مهاجرة دون اوراق رسمية او هوية مجرد رغم رسمى 44847 وجواره الاسم لوليتا الافريقية السمراء .



آدم


 نعم مازلت اتجوال وانتظر واطارد السحنات والوجوه واتسكع تحت ضباب ,,,, وشتاء ,,,, ومطر,,,, هذه المدينة اللندنية
¨ وانا احمل لوحتى الزيتية ,,,, مازال الامل رغم شعيراتى البيضاء التى اُخفيها بمهارة ووجه معطون بخيوط وتجاعيد رسمها الزمن والانتظار ,, اصابعى المعروقة تقبض فرشاتى وانا اُوزع الالوان ,, رفيقتى فى السكن آن تعتبرنى مجنونة بلوحتى الزيتية حتى ان قهقهاتها العالية والمتفلتة من بقايا نبيذ الا مس تجعلها تضرب الارض بارجلها وهى تثنى ركبتيها وتقهقه عاليا وانا اكاد اسقط من خوفى وقطرات من قهوتى الصباحية تتساقط متضامنة معى وخشيتى تزداد من ان تتسلل الينا ...جارتى الانجليزية العجوز صاحبت الانف المعقوف مدام ريتا التى ماان ترانى والالوان تغطينى حتى تكرر على مسامعى اننى يجب ان ابحث عن استديو فى احد ضواحى المدينة وآن مازالت تضحك على خيبتى فى الانتظار وعلى ملامح الرجل المرسومة بدقة حتى انها اطلقت عليه آدم وتشبه عيونه بالقط البرئ اووووووووف الثامنة الان ااااااطوي
لوحتى الزيتية بعناية واركض لامارس تسكعى عبر الازقة وواجهات المحال التجارية ,,, ابحث عن عمل ,,, بائعة ,,,, مونيكان ,,, نادلة وتطول رحلة بحثى واانتظارى لفرصة عمل بعدها سابحث عن آدم ,,,, حملت حزائى بيدى واللوحة بالاخرى وانا اجلس على الارض وظهرى للحائط اُفرد لوحتى واتابع الوجوه ,,, ابحث عن آدم تبا لامنا حواء وهى تخرجنا من الجنة ليتنى ادرى ماالداعى لتجعل آدم يسقط فى حبالها وغنجها وياكل الثمرة المحرمة وترمى بنا اااخر الامر فى هذه الارض الواسعة لنبدأ رحلة البحث ,,,,, بحث وانتظار بلانهاية بحث وانتظار لفرصة عمل ,,,, سكن ,,, طعام ,,,, تبغ ,,,, جنس ,,,, خمر ,,,,, ذأت ,,, انتظار انتظار ,,,,,,,,, وتطول القائمة ونحن نتسكع فى اانفاق الانتظار الطويلة سنوات الانتظار تغير ملامحنا تبدل كل شئ عدا شئ واحد حلمى بادآم ,,,, يخرجنى من احلامى وتداعياتى المجنونة صافارات قطار الانفاق تخرجنى من صمتى اركض نحو القطار لوحتى بيمينى حزائى بيسارى وطنين اذناي

وصوت آدام لا تنتظرينى ,,,,, لاتنتظرى ,,,, تبا لك ولجدى آدم صرخت فجاءة وانا امزق لوحتى االزيتية وارمى بها تحت عجلات القطار وهو ينهب الارض وابتسامة ساخرة تعلو وجهى المعطون بخطوط الزمن والانتظار لحظتها فقط استعدت ملامحى الانثوية وآدم القط يتلاشي من ذاكرتى .
Powered By Blogger